وزارة السياحة تحدد ضوابط عامة لموسم حج 2022.. تعرف عليها

حرصت وزارة السياحة والآثار واللجنة العليا للعمرة والحج على تلبية مطالب المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج وتجاوز كل الوسائل أمامهم من خلال توفير عدة مستويات من برامج الحج السياحي ، وكلها متسقة في جودة وتوافر الخدمات المقدمة لهم والتي تحافظ على مفهوم الحج السياحي وتتنوع فيما بينهم في الأسعار حسب مستوى كل منهم بما يتناسب مع الشرائح الاقتصادية المختلفة لجميع المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج.

حددت وزارة السياحة 24 ضابطا عاما لموسم حج 2022 وهم:

تلتزم الشركات السياحية بالتأكد من أن مقدم الطلب لأداء فريضة الحج لم يسبق له التقدم لأي من المنظمات التي تنظم الحج خلال هذا العام.

تلتزم الشركات السياحية بجميع الضوابط والمتطلبات والإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان المصرية ووزارة الصحة السعودية.

يسمح للشركة بتسجيل جمعية عائلية فقط بحد أقصى خمسة أفراد لكل علاقة أولى وثانية وسفاح محارم فقط ، وتطبق ضوابط الاعتذار والاستبدال على هذه العلاقة عند الوفاة أو الحبس.

مستويات البرنامج ووسائل السفر نهائية ، ولن يُسمح بتغييرها لأي سبب من الأسباب ، مع التزام الشركة بالمستوى المتفق عليه.

يُسمح للشركات السياحية بتنفيذ معيار واحد فقط إما من فئة الخمس نجوم أو الدرجة الاقتصادية (رحلة).

في حال رغبة الشركة في تعديل البرنامج بنفس المستوى يكون للأعلى مستوى فقط وبنفس السعر المتفق عليه مع الحاج بدون أي زيادة.

لا يجوز تقديم خدمات إضافية باستثناء برنامج الخمس نجوم الذي يتم تنفيذه في منطقة مجر الكبش وفقاً للعقد المبرم بين الشركة والحاج موضحاً الخدمة الإضافية وسعرها وإخطار رئيس الدولة بذلك. الوزارة التابعة لها وعند تقديم الحاج شكوى للوزارة تقوم بتقييم أسعار هذه الخدمة.

العلاقة بين الشركة والحاج علاقة تعاقدية ، وفي حالة رغبة الحاج في تعديل الإقامة المتفق عليها في نفس الفندق ، يتم توضيح ذلك في العقد المبرم مع الحاج.

المواعيد المحددة لإجراء القرعة نهائية ولن يتم تمديدها لأي سبب من الأسباب ولن تقبل أي أعذار لعدم تقديم الطلبات في المواعيد المحددة. للحج المبكر.

لن تقبل الشكاوي بشأن تنظيم الحج بعد 60 يوماً من تاريخ عودة الحاج ، وهذه المدة مشمولة في العقد المبرم بين شركة السياحة والحاج.

تلتزم الشركات السياحية بكافة التعليمات والقواعد المنظمة للمسار الإلكتروني الموحد.

تلتزم الشركات السياحية بإصدار إيصال للحاج يوضح قيمة ومستوى البرنامج المتعاقد عليه ، وتسليم أصل هذا الإيصال للحاج والاحتفاظ بنسخة كربونية منه لتقديمها إلى الوزارة عند الطلب. إثبات العكس غير مقبول في وجه شركة السياحة.

عندما تقدم شركة السياحة أرقامًا وهمية بغرض الحصول على مساحات إضافية في الطقوس ، فستتم معاقبتها قانونًا.

لا يعتبر الاعتذار صحيحاً ومقبولاً إلا بعد التأكد من إمكانية تنفيذه على المسار الإلكتروني.

على الشركات السياحية عدم تحصيل مبالغ نقدية من المواطنين دون القيام برحلة الحج ، أو مبالغ تزيد عما هو محدد في البرنامج المقدم من قبلهم للوزارة أو في العقد المبرم مع الحاج ، كما تلتزم بعدم إدخال البرامج التي يتعارض مع ما سبق.

تلتزم الشركات السياحية بعدم توجيه الحجاج إلى موانئ السفر قبل 6 ساعات من موعد الرحلة.

مندوبي الشركات السياحية الحاصلين على تأشيرات لتفتيش المساكن وتوثيق العقود. الالتزام بالعودة بعد انتهاء المعاينة ، وعدم التقاعس عن أداء فريضة الحج ، مع العلم أن المراجعة النهائية لملف الشركة لن تتم إلا بعد إبراز جواز سفر مندوبها لضمان عودته إلى البلاد.

تلتزم الشركات السياحية بتعليمات ومواعيد تجميع الحجاج على جسر الجمرات ، وفي حالة مخالفة ذلك يتم معاقبة الشركة بموجب القانون.

تلتزم الشركات السياحية بالآلية المتفق عليها بين الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة فيما يتعلق برد مبلغ خطورة الحجز.

– تلتزم الشركات السياحية بتوعية جميع الحجاج بضرورة التزامهم بأحكام قانون مكافحة غسل الأموال ولائحته التنفيذية. من حيث وجوب الإفصاح عن المبالغ أو الصكوك القابلة للتداول أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة ، والتي لا تتجاوز جميعها عشرة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بعملات أجنبية أخرى.

تلتزم الشركات السياحية بتوعية الحجاج بضرورة التزامهم بكافة التعليمات المنظمة لشئون الحج ، والتي تحظر النشاط الدعائي أو توزيع المنشورات أو إقامة التجمعات والندوات والاجتماعات والمسيرات ذات الأهداف السياسية ورفع الأعلام والشعارات واللافتات. ، وتحريم الدعاء الجماعية ، وتجنب كل ما يصرف بقية الحجاج عن العبادة والشعائر ، والتزامهم بعدم استغلال موسم الحج لأغراض سياسية ، والتلاعب بأمن الحجاج ، وإثارة الشعارات الطائفية ، وممارسة الشعائر الدينية. الطقوس ، أو إحضار المخدرات والعقاقير المحظورة.
تلتزم الشركات السياحية بتوعية الحجاج بضرورة التزامهم بتعليمات وزارة الحج والعمرة السعودية بعدم التقاط الصور داخل الحرمين بأي وسيلة من وسائل التصوير.

– تقيد الشركات السياحية بكافة التعليمات والضوابط الواردة في محاضر الأسس والترتيبات الخاصة بشؤون الحج بين الجانبين المصري والسعودي لهذا الموسم ، وكذلك التزامها بكافة التعليمات الواردة من الجانب السعودي بخصوص القواعد الخاصة بشؤون الحج. تنظيم رحلات الحج من خارج المملكة العربية السعودية.

تلتزم الشركات السياحية بكافة الإعلانات المنشورة على موقع الوزارة بخصوص أي تطورات تتعلق بالتعليمات المالية أو الإدارية أو الإلكترونية التي تقررها وزارة الحج والعمرة السعودية في هذا الشأن وكيفية تنفيذها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.