المرأة ومنوعات ||
“ما بحبش أزعل حد”.. 5 مؤشرات على إنك بترضى الناس على حساب نفسك

“سعادتي من سعادة الآخرين” .. “أحب أن أخدم كل الناس” .. “أنا لا أحب أن يغضبني أحد .. لا أريد أن أقول لا لأحد” ، كثيرا ما نكرر هذه عبارات وتعكس الأفكار التي يتبناها الإنسان في علاقته بالآخرين وكأنه مسؤول عن سعادتهم وراحتهم ، لكن كل هذه السلوكيات تنعكس في سلوكه على أنه إشعال نفسه كالشمعة لإرضاء كل من حوله على حساب نفسه ووقته وصحته ، وإن كان العطاء صفة جيدة ، لكن هناك شعر بين العطاء دون انتظار في المقابل وبين السلوكيات التي تحاول الحصول على موافقة الآخرين ، فاحذر من ذلك.

لذلك ، خلال هذا التقرير ، نناقش مع خبير العلاقات الإنسانية ومدربة الحياة أميرة ألبرت التحذيرات من 5 سلوكيات يتم ممارستها عن غير قصد ، ولكنها تشير إلى أن الشخص يريد إرضاء الآخرين.

لا يمكنك قول “لا”:


بالرغم من أنها كلمة صغيرة تتكون من حرفين إلا أن هناك صعوبة كبيرة في قولها لمن يطلب منك طلبًا وتنفيذه على حساب وقتك وجهدك وعلى أمل الحصول على التقدير ولكن هناك بعض الناس الذين يتعاملون معه على أنه حق مكتسب ولا يقدرون قيمة ما يُعرض عليهم ويصابون بخيبة أمل.

إرضاء الناس هدف أساسي:


أن الهدف في كل سلوكك وخدمتك التي تقدمها هو أن تجعل الآخرين سعداء بغض النظر عما إذا كان ذلك يجعلك سعيدًا أم لا ، وتجد بعد كل هذا الجهد أنه ليس كل الناس سعداء وهذا ما يجعلك تشعر بالإحباط ، لذلك يجب أن تدرك أن إرضاء الناس هدف بعيد المنال.

لا تفهم حدودك:


عدم فهم حدودك الشخصية يجعلك تترك حياتك لتصرفات عشوائية وعفوية مما يعرضك لتجاوزات ومشاعر الآخرين دون أدنى احترام لحدودك ، وهذه بداية الطريق إلى الضغوط النفسية التي يمكنك الذهاب إليها عبر. حدودك تشبه قيمك وتساعدك على تحديد هويتك وما لا تشعر بالراحة تجاه القيام به إذا لم تكن متأكدًا من حدودك بالضبط ، خذ بعض الوقت للتفكير في قيمك وحقوقك ، فالحدود التي وضعناها لأنفسنا تشمل الحدود الجسدية والجسدية والعقلية والعاطفية والنفسية والجنسية والروحية.

الابتعاد عن المشاكل والصراعات:


الأشخاص الذين يسعون باستمرار لإرضاء الناس يخافون من التعرض للرفض أو الانتقاد أو الإحراج ، لذا فهم يتجنبون المواقف التي قد يواجهون فيها مشاكل وصراعات.

المسؤولية المفرطة:


أن يكون لدى الشخص شعور دائم بأنه مسؤول عن راحة وسعادة كل من حوله ، وفي بعض الأحيان يشعر بالذنب والتوتر والقلق في حال عدم قدرته على تلبية احتياجاتهم. أولئك الذين يبالغون في هذا الشعور هم أكثر عرضة للمعاناة من اضطراب الوسواس القهري أو اضطراب القلق العام ، على الرغم من أن تحمل المسؤولية هو أحد الصفات الجديرة بالثناء للشخص. المجتمع يقدر الشخص المسؤول ولكنه يتحمل المسؤولية دون المبالغة فيه لما فيه من مخاطر ، كما يقول المثل الشعبي “من تجاوز حدوده ينقلب عليه”.“.

إرضاء الآخرين
إرضاء الآخرين

سلوكيات غير مقصودة
سلوكيات غير مقصودة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.