«التاجوري» يوضح أسباب ارتفاع أسعار الأخشاب ويكشف عن الأسعار الجديدة

وقال محسن التاجوري نائب رئيس شعبة المستوردين إن أسعار الأخشاب المستوردة ارتفعت بنسبة 15-20٪ ونعاني من ركود في المبيعات ونريد أن يتحرك سوق الأخشاب المستوردة.

وعزا التاجوري هذه الزيادات السعرية إلى انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية التي أدت إلى انخفاض كمية الواردات من قبل المستوردين بسبب ارتفاع الأسعار وعدم قدرتها على الوفاء. والتزاماتها المالية ، مما أدى إلى نقص العرض أمام حجم الطلب ، وزيادة أسعاره محليًا.

وأضاف أنه تم رفع سعر الفائدة بنسبة 0.05٪ في البنك الفيدرالي الأمريكي ، تلاه رفع سعر الفائدة في مصر وجميع الدول العربية مما ساعد على رفع أسعار الأخشاب محليًا.

وأشار نائب رئيس شعبة المستوردين إلى أننا نستورد الأخشاب من يوغوسلافيا ورومانيا لأن طبيعة الأشجار المصرية غير مناسبة لإقامة الصناعات عليها. عندما يتحرك للأسفل.

وأشار إلى أن تجار الأخشاب في مصر يستوردون خشب الزان السويدي ، وكان سعره 7500 جنيه للمتر المكعب ، وتراوح سعره بين 13-14 ألف جنيه.

سجل الخشب الأبيض سعرًا 6500-7500 جنيه للمتر المكعب ، وخشب الزان 6500-7000 جنيه للمتر المكعب ، وأصبح سعره 10-11 ألف جنيه للمتر المكعب ، بينما ارتفع البلوط من 25000 جنيه إلى حوالي 30 ألف جنيه للمتر المكعب. .

وأوضح التاجوري أنه سيعقد اجتماعا يوم الاثنين المقبل في مبنى اتحاد الغرف التجارية يضم مستوردي الأخشاب محمد معيط وزير المالية وطارق عامر رئيس البنك المركزي من أجل التوفيق. أوضاع المستوردين الذين يعانون من الركود والظروف الصعبة ، حيث يلوح الكثير منهم لإيقاف بطاقة الاستيراد ، آملين أن يخرجوا من هذا الاجتماع بقرارات تساعد في انتعاش السوق وخفض الأسعار.

وأشار التاجوري إلى أنه مع قرار الدولة بوقف استيراد الأثاث من الخارج ، لأنه تسبب في مشاكل كثيرة بين البائع والمشتري لسوء حالته ، كان من مصلحة صناعة الأثاث المصرية الوصول إلى سعر عادل للخشب. ترضي جميع الأطراف.

محسن التاجوري نائب رئيس شعبة المستوردينمحسن التاجوري نائب رئيس شعبة المستوردين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.