عاجل  بدأ تنفيذ العفو الملكي 1443 بأمر خادم الحرمين الشريفين

بدأ تنفيذ العفو الملكي لعام 1443 بأمر من خادم الحرمين الشريفين. تنفيذا لتوجيهات الملك سلمان تبدأ السجون في تطبيق إجراءات العفو الملكي عن سجناء الحق العام. جاء ذلك في أنباء سعودية من المديرية العامة للسجون التي تبدأ بتنفيذ إجراءات العفو الملكي عن مستحقين من سجناء الحق العام.

يخضع المدانون من الرجال والنساء في السجون السعودية لأحكام العفو الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله.

بدأ تنفيذ إجراءات العفو الملكي عام 1443

أما العفو فتشير اللوائح والأعراف المنظمة له إلى أن المحكوم عليهم “بغرامة مالية” تزيد على خمسمائة ألف ، أو الذين لا يمكن إبعادهم إلى بلادهم وقرروا عدم القدرة على الدفع.

يتم تحويل مستنداتك إلى المحكمة المختصة مع ممثل وزارة المالية. هذا هو النظر فيما إذا كنت معسراً قانونياً. سيتم التعامل مع من لا يمتثل بموجب نظام استبدال الغرامات بأحكام بالسجن ، وسيتم طردهم بناءً على طلب المملكة العربية السعودية.

وقواعد الجنح ، وإعفاء المحكوم عليهم من العفو ، إذا كانت مدة عقوبتهم سنتان أو أقل ، يُعفون من باقي العقوبة طوال مدة العقوبة المقيدة للحرية. لمن تجاوزت عقوبته سنتين ، فيعفى بعد قضاء ربع مدته. تنفيذ توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بالعفو عن المحكوم عليهم بالحق العام.

كما نصت قواعد العفو الملكي لعام 1443 على إبعاد جميع الوافدين المستفيدين من العفو في المملكة ، باستثناء القصر ، مع مراعاة قواعد إرجاء الترحيل. أما الوافد الذي لا يمكن إبعاده لقضاء مدة عقوبته فيتم إبعاده متى توافرت الظروف الملائمة لعودته إلى بلده.

شروط العفو الملكي الجديد 1443

ومن أهم شروط العفو الملكي السعودي الجديد لعام 1443 ما يلي:

  • يجب أن يقضي السجناء نصف مدة عقوبتهم.
  • أن يوقع السجين تعهداً خطياً بأنه سيعود إلى حياته الطبيعية وألا يرتكب أية جريمة أو جنحة أخرى.
  • يجب أن يكون المسجونون في حالة جيدة أثناء حبسهم وألا يقوموا بأي عمل من شأنه إحداث اضطراب أو توتر داخل السجن.
  • كما يجب أن يكون المحبوسون في قضايا العفو قبل الأول من شوال 1443.
  • يجب توعية السجناء بواجبهم في الحفاظ على حسن السلوك والسلوك بعد العفو.
  • كما يُطلب من السجناء اتخاذ جميع الإجراءات المتعلقة بالشرطة ، بما في ذلك في فترة ما بعد العفو.

ما هي الجرائم التي لا يشملها العفو الملكي؟

ويستثنى من ذلك القضايا التي لم تتناول جرائم الله والدين والأنبياء وجريمة إهانة القرآن الكريم وجرائم ضد أمن الدولة.

بالإضافة إلى القتل العمد مع سبق الإصرار ، والاتجار بالمخدرات للمرة الثانية ، وجرائم غسل الأموال ، بما في ذلك الاغتصاب والسجن. الخطف والتحرش وجرائم الاعتداء على أفراد الحرس الملكي أثناء ممارسة مهامهم ، وعدم الامتثال لأوامرهم ، وجرائم نظام التستر المناهض للمهنية. وكذلك الإرهاب وتمويله.

والجنايات العسكرية ، بما في ذلك جرائم الخيانة العظمى والمصادرة ، مثل القتل العمد مع سبق الإصرار. التخطيط أو المساعدة في جرائم الكمبيوتر وجرائم السحر وجرائم تعذيب الأطفال والعنف ضد الأشخاص ذوي الإعاقة.

وجرائم الاتجار بالبشر وجرائم الخطف بأنواعها وجرائم سرقة الهوية العامة وجرائم أصحاب النفوذ وجرائم غسل الأموال وجرائم الاستثمار والمساهمة بالمال وجرائم التهريب الاقتحامي.

وجرائم الاعتداء على القضاء والعاملين الصحيين وعاملي المزارع من حراس الأمن الخاص ، أو جرائم الاغتصاب والتعدي على حرمة المسكن بقصد الإضرار بالنفس أو المال أو العرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.