البرلمان يُوافق نهائيًا على قانون بفتح اعتماد إضافي للموازنة العامة بقيمة 6 مليارات جنيه

وافق مجلس النواب ، اليوم الاثنين ، خلال الجلسة برئاسة المستشار حنفي الجبالي ، على مشروع قانون قدمته الحكومة لفتح اعتماد إضافي للموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021/2022 والبالغ 6 مليارات جنيه. في الفصل الثالث الخاص بفوائد الديون ، مع لفت انتباه الحكومة إلى أن هذا المبلغ قد لا يكفي لمواجهة التغيرات التي قد تطرأ على السياسة النقدية وأسعار الفائدة المعلنة من قبل البنك المركزي المصري.

وشدد وزير المالية محمد معيط خلال حديثه على أن مشروع القانون تم إعداده قبل رفع أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي ، مشيرا إلى أنه كان من المتوقع رفعها بنسبة 0.25٪ بدلا من 0.5٪ ، وأشار إلى أن الموافقة على سداد فوائد الديون وتغيرات سعر الصرف.

أكد المهندس ياسر عمر وكيل لجنة التخطيط والميزانية بمجلس النواب ، أن قيمة الاعتماد الإضافي الذي اقترحت الحكومة فتحه لمواجهة ارتفاع أسعار الفائدة يصل إلى 6 مليارات جنيه تمثل 1٪ من الفوائد. مضيفا: “من المتوقع ألا يكون ذلك كافيا ، والأقساط متوقعة أيضا. وتساءل: “لماذا لم يكن هناك اعتماد واحد ، وطالب عدد من النواب في حديثهم الحكومة بترشيد الإنفاق على الإعلانات التي ارتفعت إلى مليار جنيه ، وعدم تحصيل متأخرات الحكومة البالغة نصف تريليون جنيه”. .

كما طالب النواب الحكومة بوضع خطة واضحة لسداد فوائد الديون بدلاً من طلب اعتمادات إضافية ، وضرورة وجود بدائل للتمويل غير اللجوء إلى الاستدامة. ناقش مجلس النواب ، خلال الجلسة المكتملة اليوم ، مشروع قانون قدمته الحكومة لفتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2022/2021.

نصت المادة الأولى من مشروع القانون على فتح اعتماد إضافي لاستخدامات الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2022/2021 بمبلغ 6 مليارات جنيه (في الباب الثالث الفوائد).

ونصت المادة الثانية على زيادة الموارد العامة للدولة في اقتراض الباب الخامس بمبلغ 6 مليارات جنيه.

ونصت المادة الثالثة على تعديل موازنة الخزانة العامة والجداول المصاحبة قانون ربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2021 المشار إليها بآثار الاعتماد الإضافي المنصوص عليه في هذا القانون.

المادة 4
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.