أخبار السعودية  || الان خريطة جدة الذكية للإزالة أمانة جدة توضح قرار “إزالة الأحياء العشوائية في جدة” 2022 يدخل حيز التنفيذ

خطة تنفيذية مفصلة وضعتها الأمانة العامة للمملكة تتضمن “إزالة العشوائيات في جدة”. وشهدت المملكة أواخر عام 2021 الإعلان عن خطة حكومية في المملكة لتطهير العديد من العشوائيات ؛ والتي انتشرت في مناطق متفرقة من الدولة ، وهناك إشادة كبيرة لفاعلية هذا القرار الذي تنوي الدولة تنفيذه لحماية البلاد من العشوائيات المنتشرة في جميع أنحاء البلاد ، ونزودكم بكافة المعلومات عن الأحياء المدرجة في خطة إزالة العشوائيات بجدة 2022.

أعلنت حكومة مدينة جدة التوقيت الدقيق وخطة التنفيذ لهدم العشوائيات ، ونشرت حكومة المدينة على موقعها الإلكتروني أسماء الأحياء التي سيتم هدمها بجدة ، وتاريخ إخطار سكان تلك المناطق ، وتاريخ فصل الخدمات. أعمال إزالة الأنقاض ، والمساحة الإجمالية المطلوب تطهيرها ، متضمنة 26 مجتمعاً سيتم هدمها بمساحة إجمالية 18.5 مليون متر مربع ، بالإضافة إلى العشوائيات الواقعة على أرض مؤسسة الملك عبد العزيز بإجمالي 8 مجتمعات. 13.9 مليون متر مربع ، بينما سيتم الانتهاء من أعمال الهدم والإزالة وإزالة الأنقاض لجميع الكتل المستهدفة في جدة بحلول 27 نوفمبر 2022.

قرار إزالة العشوائيات بجدة

الجدير بالذكر أن أحد الأحياء التي تم الإعلان عنها ضمن خريطة تطوير جدة هو حي الجامعة ، حيث توجد العديد من المشاكل التي تضر بالسكان ، منها عدم وجود رقابة صحية على المحلات التجارية ، لكن حي الجامعة ليس كذلك. فريد من نوعه سيتم هدمه وشمل 19 منطقة أخرى سنتعرف عليها من خلال الأسطر التالية ، ومن مفهوم الدولة أن تلك العشوائيات التي تنتشر في مناطق متفرقة من المملكة ليست سوى مناطق بها الكثير من الأمراض ويجب أن تكون كذلك. تم القضاء عليها وتعويض الأفراد ، حيث تفتقر هذه الأحياء إلى البنية التحتية وتم التخطيط والبناء بخطط عشوائية.

المناطق المشمولة بقرار إزالة العشوائيات بجدة

تعاونت حكومة المملكة العربية السعودية مع الشؤون البلدية ووزارة الصحة وعدة وزارات لوضع خطة منهجية يتم تنفيذها بقرار رسمي. إنه القضاء على العشوائيات. قبل ثلاثة أشهر ، تم إرسال إخطارات للعديد من العشوائيات ، بما في ذلك قرار الهدم. وشمل هذا القرار بعض الاحياء مثل نزلة اليمانية والقريات والفهد. ضمن تلك الخطة ، تم تضمين 19 مجالًا آخر:

الجليل / بترومين / القريات / المصفى / الثلاثة / النزلة اليمانية 1 / النزلة اليماني 2 / النزلة اليماني 3.

مدائن الفهد 1 / السبيل / الهنداوية / البلد 6 / البلد 7 / العامرية / الصحيفة / الكندرة / الثغر / البغدادي الشرقية.

أصدرت الأمانة العامة لجدة خارطة للأحياء المزمع هدمها في جدة ، واستؤنفت التهديدات في 12 حيًا ، وبدأت في إبلاغ الأهالي. وفي شهر رمضان توقف عمل التهديد حتى عاد العمال لممارسة التهديد والترحيل من جديد. تسعى المملكة إلى تقديم تعويضات للسكان ، ويمكنهم ذلك من خلال بوابة الأمانة العامة. قدم طلب تعويض. وتشمل هذه المشاريع هدم العشوائيات التي تؤثر سلبا على الحياة المدنية ، مثل الوحدات السكنية والمباني المتداعية دون تصاريح. تأتي هذه المشاريع ضمن خطة التنمية التي تنفذها الحكومة الملكية لتحسين الحياة الكريمة لجميع المواطنين.

خطة تنمية العشوائيات بجدة

تضمنت خطط الحكومة السعودية لتطوير العشوائيات في المدن وضع آلية أقرها وزير الإسكان والشؤون البلدية أواخر عام 2020 ، وحثت الجهات المعنية على وضع خطة لمعالجة أوضاع العشوائيات وتطويرها لتشمل جميع المناطق والمحافظات. حيث تم إنشاء وحدة إدارية تحت مسمى “إدارة تنمية المناطق المركزية” مرتبطة بجهاز الوزارة. أما بالنسبة لشئون المناطق العشوائية من أجل تحقيق الأهداف الموضوعة لهذا الغرض ، ولفتت إلى أن جدة تضم 60 حيًا عشوائيًا ، بعضها يجب إزالته وهدمه ، والبعض الآخر بحاجة إلى تطوير.

قرار هدم وتعويض المتضررين

تم تحديد موعد تنفيذ خطة إزالة العشوائيات في المملكة في نوفمبر من عام 2021 ، وذلك لتنفيذ خطة المملكة نحو 2030 وتوفير حياة كريمة للمواطنين. الجهات المسؤولة عن المتضررين من قرار الهدم ، لكن الجهات المعنية وضعت بعض الشروط والضوابط التي يجب توافرها للفرد للحصول على التعويض الناتج عن قرار إزالة العشوائيات في جدة ، وأكدت المملكة أن القرار في طريقه. القوة حتى الوقت الحاضر ويتم تنفيذها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.