وزير العدل يشهد تطبيق قانون الشهر العقاري الجديد لتسجيل الممتلكات (صور)

شهد المستشار عمر مروان، وزير العدل اليوم السبت التنفيذ الفعلي لتطبيق قانون الشهر العقاري رقم 9 لسنة 2022، بمأمورية شهر العقاري بشبين القناطر بالقليوبية بحضور محافظ القليوبية، وعدد من مساعدي الوزير.

وقال وزير العدل إن اليوم هو أول يوم عمل بعد إجازة عيد الفطر، ويشهد بداية تطبيق قانون الشهر العقاري رقم 9 لسنة 2022 والذي يهدف إلى تسهيل إجراءات تسجيل الملكية في الشهر العقاري، ويعتبر ذلك اليوم تاريخي للشهر العقاري، لأنه سيغير المفهوم نهائيا عن آلية التسجيل في الشهر العقاري في مجال تسجيل الملكية.

 

وأضاف وزير العدل خلال تصريحات صحفية، أن المواطنين سوف يشهدون تسهيلات ميسرة للغاية في تسجيل ممتلكاتهم في الشهر العقاري، وأن أهم الملامح التي أضافها القانون، والتي جاءت وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أولا فصل ضريبة التصرفات العقارية عن رسوم الشهر العقاري، وضريبة التصرفات العقارية ملتزم بها البائع وسيظل مرتبط بها، والتسجيل من حق المشتري، وكان من أهم ملامح القانون.

وأضاف أن سبب الإحجام عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة وكان ذلك سببا في تكرار العقود العرفية على العين الواحدة وتمت إزالة وإلغاء هذا الشرط في التعديلات الجديدة، وأن مأموريات الشهر العقاري على مستوى الجمهورية تفتح أبوابها لاستقبال المواطنين الراغبين فى تسجيل عقاراتهم حيث تقدم طلبات تسجيل العقارات يدويًا أو إلكترونيًا من أجل التيسير على المواطن في ظل الرقمنة والتحول الرقمي.

وأشار وزير العدل إلى أن تعديلات قانون الشهر العقاري كان الهدف منها تسهيل وتبسيط الإجراءات وإزالة العقبات التي تمنع تسجيل الملكية، وأصبحت المستندات المطلوبة غير معقدة وبسيطة وتحل الأزمات الخاصة بالعقود العرفية، مؤكدًا أن هذه التعديلات نقلة نوعية فى عمل الشهر العقاري وملكية المواطنين وهو ما يفتح الباب أمام أي مواطن يرغب في تسجيل العقار

وتناولت التعديلات الجديدة حزمة من التيسيرات أهمها عدم اشتراط الملكية كشرط للتسجيل وإلغاء مرحلة مقبول الشهر والاكتفاء بمرحلة صالح للشهر كما وضعت حدا أقصى لإجراءات التسجيل أمام الشهر العقاري لتصل إلى 37 يومًا كحد أقصى.

كما أنه ستتاح خدمة التسجيل إلكترونيا بعد مرور شهرين من العمل بالقانون كما أنه لا يشترط القانون الجديد للتسجيل أن اكون حاصلا على حكم بل وضع بدائل أهمها مثلا اذا كنت حائزا للعقار لمدة 5 سنوات ومعك مستندات رسمية تفيد تواجدك بالعقار مثل وصل الكهرباء والمياه والغاز سيتم التسجيل لك.

وأوضح الوزير أنه في حالة عدم وجود ما يثبت ملكيتك للعقار الذي تسكن فيه، لكن اذا كنت متواجدا فيه منذ 15 عاما وفقا لما يكشفه الخبير المشختص سيتم التسجيل لك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.