“الفاو”: انخفاض طفيف في أسعار الزيوت النباتية والذرة.. وارتفاع أسعار الأرز واللحوم والألبان والسكر

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في تقريرها الشهري ، إن مؤشر أسعار الغذاء للمنظمة ، في أبريل الماضي ، انخفض بشكل طفيف في أسعار الزيوت النباتية (بنسبة 5.7٪) والحبوب ، في نفس الوقت أن ارتفعت أسعار الأرز واللحوم والألبان والسكر بشكل طفيف. كما تقلصت آفاق التجارة العالمية.

وأضافت المنظمة أن أسعار السلع الغذائية العالمية تراجعت في أبريل بعد قفزة كبيرة في الشهر السابق ، مشيرة إلى أن متوسط ​​أسعار الغذاء لدى المنظمة انخفض في أبريل بنسبة 0.8٪ ، مقارنة بأعلى مستوى سجله على الإطلاق في مارس الماضي ، بينما ظل المؤشر مرتفعا بمقدار. بنسبة تصل إلى 29.8٪ عما كانت عليه في أبريل 2021.

من جانبه ، قال كبير الاقتصاديين في الفاو ماكسيمو توريرو كولين إن هذا الانخفاض الطفيف يبعث على الارتياح ، لا سيما بالنسبة للبلدان ذات الدخل المنخفض التي تعاني من عجز غذائي. تحد للأمن الغذائي العالمي لأكثر الفئات ضعفا.

وفي سياق متصل ، قال التقرير إن مؤشر أسعار الحبوب انخفض بنسبة 0.7٪ في أبريل ، مدفوعا بانخفاض أسعار الذرة العالمية بنسبة 3.0٪ ، في حين ارتفعت أسعار القمح العالمية ، والتي تأثرت بشدة من جراء استمرار إغلاق الموانئ في أوكرانيا والمخاوف بشأن ظروف المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكية. .

وقالت المنظمة إن الأسعار تراجعت بسبب زيادة الشحنات من الهند والصادرات الأعلى من المتوقع من الاتحاد الروسي ، مضيفة أن أسعار الأرز العالمية ارتفعت بنسبة 2.3 في المائة عن مستوياتها في مارس ، مدعومة بالطلب القوي من الصين والشرق الأدنى.

وقالت الفاو إن مؤشرها لأسعار السكر قد يرتفع بنسبة 3.3٪ ، مدعوما بارتفاع أسعار الإيثانول ومخاوف من بطء بداية موسم 2022 في البرازيل ، أكبر مصدر للسكر في العالم ، وأضافت أن مؤشر أسعار اللحوم ارتفع بنسبة 2.2. ٪ عن الشهر السابق ، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً ، حيث ارتفعت أسعار لحوم الدواجن واللحوم الكبيرة ولحوم البقر ، كما تأثرت أسعار لحوم الدواجن بسبب تعطل الصادرات من أوكرانيا وزيادة تفشي إنفلونزا الطيور في نصف الكرة الشمالي. من ناحية أخرى ، انخفض متوسط ​​سعر لحوم الأغنام بشكل طفيف.

وأشار التقرير إلى أن مؤشر أسعار منتجات الألبان ارتفع بنسبة 0.9٪ ، على خلفية ندرة الإمدادات العالمية المستمرة ، حيث واصل إنتاج الحليب في أوروبا الغربية وأوقيانوسيا مساره دون مستوياته الموسمية ، وارتفعت أسعار الزبدة العالمية أكثر من غيرها المتأثرة بـ ارتفاع الطلب المرتبط بالنقص الحالي في زيت عباد الشمس. والسمن.

في توقعات محدثة ، أشارت المنظمة إلى احتمال حدوث انخفاض بنسبة 1.2 في المائة في التجارة العالمية في الحبوب في العام التسويقي 2021/22 مقارنة بالعام السابق ، وقالت إن هذا الانخفاض يتعلق بالذرة والحبوب الخشنة الأخرى ، في حين أن أحجام التجارة هي من المتوقع أن ينمو بنسبة 3.8 في المائة للأرز و 1.0 في المائة للقمح. وقالت المنظمة إن استخدام الحبوب في العالم للفترة 2021/2022 من المتوقع أن يرتفع بنسبة 0.9 بالمئة عن العام السابق إلى 2785 مليون طن.

وتوقع تقرير الفاو نمو الإنتاج العالمي من القمح في عام 2022 إلى 782 مليون طن ، مشيرا إلى أن هذه التوقعات تشمل انخفاضا متوقعا بنسبة 20٪ في المساحة المحصودة في أوكرانيا ، بالإضافة إلى انخفاض الإنتاج بسبب الجفاف في المغرب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.