الان.. إسقاط قرض الراجحي وما هى الشروط والمستندات المطلوبة للحصول على إعفاء من البنك

يعتبر إسقاط قرض الراجحي من أهم الخدمات التي يطلبها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية. فروع مصرف الراجحي في جميع أنحاء المملكة ، والتي يلجأ إليها كثير من الناس لتحسين أوضاعهم المالية ، ولكن في بعض الأحيان يسعى البعض للحصول على خدمة إسقاط قرض الراجحي الذي تم اقتراضه لتحسين الأوضاع المالية لهؤلاء الأشخاص ، ولكن تحدث أمور تمنعهم من السداد. باقي أقساط هذه القروض من تعثر مالي أو فشل مشاريعهم أو في حالة وفاة المقترض ، وفي هذا الوقت يقدم العميل طلب إسقاط أو إعفاء من سداد الديون المستحقة عليه ، وفي وفيما يلي شرح لجميع الأمور المتعلقة بهذا الأمر من شروط الإعفاء واستمارة إسقاط الأقساط المتبقية.

إسقاط الأقساط المتبقية للبنك

يعمل مصرف الراجحي على تمويل جميع الأشخاص المؤهلين للتمويل ، وكذلك تأمين العديد من المشاريع الاقتصادية في المملكة العربية السعودية ، حيث يعمل البنك على العديد من البرامج التمويلية مثل برنامج عقاري التمويل الشخصي وتمويل الشركات وغيرها من القروض الممنوحة من مصرف الراجحي والتي أصبحت من أساسيات البعض. الشركة السعودية للتسليف والادخار هي الأولى والرائدة في تهدئة العملاء المتعثرين والتأسيس رابط خاص لتقديم طلب الإعفاء من قروض بنك التسليف لكن ذلك يأتي ضمن الشروط والقوانين التي يضعها كل من البنوك المقرضة ومصرف الراجحي ، وإلى أن تقع الأقساط المتبقية على العميل ، يجب تقديم نموذج طلب الإعفاء من القرض من قبل مصرف الراجحي. وهي: العجز التام أو الوفاة ولا تزيد عن ثلاثين يوماً من تاريخ الاستلام. تاريخ يوم الوفاة أو العجز الكلي باستثناء عقود تمويل التجارة أو العجز الكلي أو الوفاة لسبب ما بقصد الإضرار بالعميل أو الرغبة في الانتحار بغض النظر عما إذا كان مريضاً عقلياً. تناول أدوية غير مصرح بها أو تناول الكحوليات والمخدرات.

شروط عدم تحصيل قسط من البنك

أصدر مصرف الراجحي في يونيو الماضي قرارا بإعفاء جميع عملائه في المملكة العربية السعودية من سداد أقساط القرض المستحقة لهم ، وفق شروط محددة بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. ووفقاً للأوامر الملكية ، صدر قرار بسداد باقي القروض للمواطنين المتعثرين في السعودية بشروط وأحكام محددة.

لا يوجد الكثير من المعلومات الإعفاء من سداد الأقساط المتبقية المواطنون في مصرف الراجحي حيث يبحث الكثير من الناس عن هذه الخدمة وخاصة من تخلفوا عن السداد أو ماتوا أو أصبحوا عاجزين لأنهم لا يعلمون أن المبالغ المتبقية على المتوفى على سبيل المثال ، تم إسقاطها ، ولكن يجب توفر بعض العناصر المهمة ، وهي:

  1. إذا مات صاحب القرض لا قدر الله.
  2. إذا تعرض حامل القرض لإصابة نتجت عن عجزه وعدم قدرته على العمل ، يسقط القرض ، أو إذا تعرض لعطل في أي جزء من جسمه.

وفي هذه الحالات يمنح مصرف الراجحي الوالدين إعفاءً كاملاً من سداد مديونية القرض ، وإسقاط قرض الراجحي ، وهذا من التأمينات التكافلية المجانية المتاحة لجميع العملاء عند الحصول على القرض.

لكن هناك حالات أخرى لا يُعفى فيها المتوفى من سداد باقي الأقساط ، ويجب الاستفسار عنها ، مثل:

  1. في حالة وفاة العميل الانتحاري.
  2. عند تعاطي المخدرات أو الكحول.
  3. إذا أصيب أثناء التمرين.
  4. في حالة الوفاة بسبب السلاح.

خطوات الانسحاب من قرض مصرف الراجحي

وأصدر الملك سلمان حفظه الله أمرًا ملكيًا بإعفاء القروض منذ جائحة كورونا ، وفقًا للشروط ذات الصلة لكل بنك ، بالنظر إلى الإحداثيات مع تزايد عدد الوفيات نتيجة المرض ، وتعثر المتقاعدين والمتقاعدين. كبار السن نتيجة الظروف الاقتصادية التي تراجعت إلى الوراء ، وبما أن مصرف الراجحي من البنوك الحكومية الكبرى في المملكة العربية السعودية. تطبق جميع الشروط والأحكام وتخضع لأحكام الشريعة الإسلامية في توفير التمويل بطريقة سهلة ، وخطوات السقوط كالتالي:

  • يتم الوصول إلى الموقع الرسمي لمصرف الراجحي أو تطبيقه على الهاتف المحمول.
  • ادخل إلى القائمة الرئيسية وانقر على تمويل ، وسيتم تحديد نوع القرض إذا كان تمويل شخصي أو سيارة أو تمويل عقاري.
  • ثم انقر لملء استمارة الطلب.
  • يمكنك استخدام حاسبة التمويل لمعرفة قيمة الأقساط المتبقية وتقديم طلب الإعفاء منها.
  • يمكنك أيضًا الذهاب إلى أقرب فرع لمصرف الراجحي لإرسال طلبك.

المستندات المطلوبة للحصول على إعفاء من البنك

يجب أن يتوفر عدد من الأوراق والمستندات المصدق عليها لدى البنك ، ويقدم العميل هذه الأوراق للحصول عليها حتى يتم التنازل عن الأقساط المتبقية. هذه الأوراق هي كما يلي:

  • نسخة طبق الأصل من شهادة العجز الكلي للعميل أو صورة طبق الأصل من شهادة الوفاة.
  • المستندات المتعلقة برقم العقد وتاريخه.
  • إحضار الإخطار برقم الحفيظة.
  • في حال كان العميل شركة أو مؤسسة ، يجب تسجيل جميع البيانات المتعلقة بهما بشكل صحيح وتقديمها مع باقي الأوراق.

الجدير بالذكر أن مصرف الراجحي يقدم العديد من الخدمات الإلكترونية دون أي مقابل سواء للمواطنين أو المقيمين مثل دفع رسوم تجديد الإقامة لأنه يأتي ضمن أولويات المصلحة العامة للعميل ويوفر أيام للتنقل بين مكاتب الإدارات المختلفة في البنك. كما تتيح هذه الخدمات سهولة إنجاز أكثر من خدمة يطلبها العميل في وقت بسيط وبكل سهولة ، ومن أهم هذه الخدمة الاستعلام عن باقي الاقساط في مصرف الراجحيكما يقدم البنك أشكالاً عديدة من طرق التمويل ، وتخضع فوائد هذه القروض لأحكام الشريعة الإسلامية كما ذكرنا سابقاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.