وزارة التعليم | نظام المسارات الجديد للتعليم الثانوي يعلن عن 3 متطلبات أساسية لنجاح الطلاب

نظام المسارات الجديد هو أحد الأنظمة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم السعودية لأول مرة هذا العام وخصصته للمراحل الثانوية من التعليم الأساسي. يطبق النظام بما يتناسب مع المرحلة الثانوية للصف الأول فقط بينما يتم استكمال الصفين الثاني والثالث على نظام المقررات حتى التخرج والسنة التالية يطبق على الصفين الأول والثاني فقط والسنة التالية عليه يتم تطبيقه على جميع المستويات الثانوية. كما كشفت وزارة التربية والتعليم السعودية أن جميع المدارس في المملكة العربية السعودية ستشارك في تدريس المواد في الصف الأول الثانوي وتسمى السنة الأولى المشتركة ، وقد تم تعديل وقت الفصل في هذا النظام حتى أصبح 50 دقائق أما عن عدد الفصول فقد تم إلغاء الفصل الثامن وعدد الفصول في النظام الجديد 6 حصص لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع و 7 حصص لمدة يومين في الأسبوع.

التعليم يعلن عن 3 متطلبات أساسية لنجاح الطالب في نظام المسار الجديد

حددت وزارة التربية والتعليم عدد المتطلبات الرئيسية وهي ثلاثة متطلبات رئيسية للطالب ليتم اعتباره ناجحًا في نظام المسار الثانوي ، والذي تمت الموافقة عليه وتطبيقه لأول مرة خلال العام الدراسي الحالي إلى الصف الأول الثانوي. الطلاب ، كما أوضحت الوزارة في إعلانها:

  1. يجب على الطالب استكمال متطلبات النظام واجتياز جميع المقررات الأكاديمية وإعداد مشروع التخرج وأداء الساعات المطلوبة للعمل التطوعي.
  2. يعتبر الطالب ناجحاً إذا حصل على 50 درجة من الدرجة المخصصة للمقرر على أن يحصل على علامة مشروطة بنسبة 20٪ من علامة الامتحان النهائي أي ما يعادل 8 درجات. في دور يتعثر مع بداية كل عام دراسي جديد.
  3. كما أكدت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية أنه عند امتحان الدور الثاني وتعثره يحافظ الطالب على درجاته في مهام الأداء والمشاركة والتفاعل ، ويؤدي الاختبار من 60 درجة ، باستثناء مقررات التقويم المستمر أو المقررات التي تتطلب طبيعتها توزيعا خاصا ، وإذا لم ينجح الطالب في 50٪ من المقررات فعليه إعادة السنة.

يعتبر الطالب خريج الثانوية إذا:
1- أن يكون قد اجتاز جميع المقررات المطلوبة.
2- تحقيق ساعات العمل التطوعي المطلوبة.
3- إتمام مشروع التخرج بنجاح.

كيفية المشاركة في الاجتماعات التفاعلية على منصة مدرستي

نظرًا لأن الاجتماعات جزء أساسي من تحسين العملية التعليمية وتعزيز التفاعل بين أعضاء المدرسة ، فإن منصة مدرستي تسمح بإنشاء اجتماعات والتفاعل بين معلمين أو أكثر ، وهذا ممكن من لوحة التحكم الخاصة بك كمعلم يوضح لك إمكانية بدء اجتماع أو المشاركة في الاجتماعات المنشأة ويسمح لك بالمشاركة فيها. للوصول إلى هذه القائمة ، يجب النقر فوق الزر (تواصل المجتمع) ثم اختيار (الاجتماعات العامة) ، وبالتالي ستظهر قائمة توضح الاجتماعات التي أنشأتها بالإضافة إلى الاجتماعات التي سجلك مدرسون آخرون لحضورها.

جدير بالذكر أن المسارات الجديدة في المرحلة الثانوية مشروع طموح من شأنه أن يعزز فرص المواطن السعودي في استثمار إمكاناته بشكل أفضل مما يساهم في تحسين إنتاجيته وبالتالي الفرد والنظام التعليمي. ستحقق المنشودة لتلعب دورها المأمول تجاه الوطن في ظل نظام عالمي متغير ومتجدد قائم على المنافسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.