المتروبوليتان تكرم وزيرة الثقافة لدورها فى إثراء الحياة الإبداعية

إيناس عبد الدايم

جيهان الجنيدي

تكريما للفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، تقدم إدارة ميتروبوليتان الأمريكية البث المباشر لأوبرا توراندوت التي ستستقبلها الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر في السادسة مساء ، قدم لها محمود عبد الله عضو مجلس إدارة أوبرا متروبوليتان ، السبت 7 مايو ، موسوعة متروبوليتان غلوري تقديراً لجهودها المستمرة لإثراء الحياة الإبداعية في مصر. وسبق البث حوار معها حول مسيرتها الفنية المضيئة ، بقيادة طارق عطية ، مدير مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية.

وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم قد أعلنت عن استئناف البث المباشر لعروض متروبوليتان هذا الموسم ، حيث أصبحت دار الأوبرا المصرية الأولى في إفريقيا والشرق الأوسط التي تتمتع بهذه الميزة في عام 2022 بعد توقف الموسم السابق بسبب جائحة كورونا.

من جهته ، قال الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية ، إن البث المباشر لأوبرا العاصمة يحظى بنجاح كبير ، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تستقبل أوبرا لوسيا دي لامرمور لدونيزيتي وهاملت من قبل الأسترالي المعاصر. الموسيقار بريت دين خلال الموسم الفني الحالي ، وشدد على أن الأوبرا المصرية أخذت زمام المبادرة في نقل العروض المتروبوليتان ، حيث بدأ التعاون بينهما منذ عام 2010 ، وأضاف أنه من أجل استكمال رسالة التنوير حرصنا على ذلك. قدم من كبار الفنانين مثل المرحوم حسن كامى وبعض الخبراء عرضا موجزا وتحليلا لكل عمل قبل العرض لتنمية ذوق فن الاوبرا الذى كان الرائد فى الوطن العربى لمصر مع انشاء دار الاوبرا الخديوية. .

الجدير بالذكر أن بوتشيني توفي قبل أن ينتهي من كتابة أوبرا توراندوت وأكمل مقطعه الأخير لفرانكو ألفانو ، وعرض لأول مرة في مسرح لا سكالا في ميلانو في 25 أبريل 1926. في الصين ، وقع الأمير كالاف في حب الأميرة توراندوت ، الذي تعهد بالزواج منه باجتياز اختبار يتكون من حل ثلاثة تحديات معقدة ، ينجح كالاف في الاختبار ، لكن الأميرة تصر على رفض الزواج منه وتتبع الأحداث.

توراندوت من إخراج زيفيريلي ، ويقود الأوركسترا للمايسترو ماركو إرميلاتو ويؤدي الأدوار الرئيسية لودميلا موناسترسكا في دور توراندوت ، وإرمونيلا جاهو في دور ليو ، ويونغهون لي في دور كلايف ، وفيروسيو فورلانتينو في دور تيمور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.