عاجل :- صدور  بنود العفو الملكي السعودي الجديد 1443 واهم قواعد العفو عن سجناء الحق العام

العفو الملكي السعودي الجديد 1443 تويتراحتلت الصدارة في محركات البحث الإلكترونية منذ حلول شهر رمضان المبارك ، حيث يحرص صاحب السمو الملك سلمان بن عبد العزيز على الخروج بسلسلة من المبادرات المتميزة لإسعاد المواطنين والأسر داخل المملكة. الفرح والبهجة على الأسرى وذويهم ، والآن نتعرف على تفاصيل العفو الملكي السعودي الجديد 1443.

صدر الأمر الملكي بتاريخ 1 شوال 1443 متضمناً أحكام وتعليمات العفو الملكي الجديد للعام الحالي 1443-2022. إصدار عفو ملكي عن السجناء والموقوفين بموجب الحق العام ، وفق ضوابط وشروط وآليات محددة. ومن أهم أحكام العفو: من حكم عليه بالحبس عشر سنوات أو أقل يعفى بعد أن أمضى نصف عقوبته. يُعفى من حُكم عليه بالسجن مدة تزيد على عشر سنوات بعد أن أمضى ثلاثة أرباع عقوبته.

تفاصيل العفو الملكي السعودي الجديد 1443 تويتر

تسعى حكومة المملكة العربية السعودية للإفراج عن السجناء وتخفيف الأحكام الصادرة بحقهم بموجب المرسوم الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين ، والذي بموجبه يمكن للسجناء الحصول على عفو ملكي بالالتزام بحسن السلوك والالتزام بالأساسيات. من الأنظمة المتبعة داخل السجون وكالعادة مع حلول شهر رمضان الكريم صدر مرسوم اتخذني عددا من القرارات التي اتخذها صاحب السمو الملك سلمان بن عبد العزيز ، ولعل من أهم هذه القرارات إعلان أسماء قائمة المفرج عنهم ولكن مع صدور العفو الملكي السعودي تم وضع الشروط والضوابط الأساسية التي سنتعرف عليها في الفقرة التالية.

شروط العفو عن السجين 1443

بعد أن اقترح الملك سلمان بن عبد العزيز خفض عدد السجناء الذين يرتكبون هذه الجرائم ، حددت السلطات القضائية في المملكة عددًا من الشروط والضوابط التي تضمنها العفو السعودي 1443 في قائمة العفو الملكي. قواعد العفو عن سجناء الحق العام:

  1. يجب أن يكون عمر الضيف 60 عامًا.
  2. قضى السجين نصف عقوبته.
  3. حسن معاملة السجناء وحسن السلوك في السجن.
  4. تشمل المبادرة سجناء من ذوي الإعاقات الشديدة والمتوسطة.
  5. يشمل العفو الأفراد المتورطين في قضايا المخدرات.
  6. يُعفى المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  7. السجناء الذين يتبعون قواعد حسن السيرة والسلوك في سجون المملكة العربية السعودية.
  8. يشمل هذا العفو كبار السن والمعاقين.
  9. ويشمل العفو قضايا تتعلق بجرائم المعلومات.
  10. يشمل العفو جميع السجناء الذين ارتكبوا جرائم وجرائم غير متناسبة.
  11. لا يجوز للسجناء ارتكاب الجرائم أثناء المحاكمة.
  12. ويشمل العفو المواطنين الذين شاركوا في السرقة.

القضايا التي لم يشملها العفو الملكي 1443

وعلى الرغم من العفو الممنوح لمجموعة من نزلاء السجون ، من الإناث والذكور ، إلا أن العفو الملكي الصادر كل عام لا يتضمن بعض الأمور المحددة ، ومنها ما يلي:

قضايا القتل ، قضايا التحريض على العنف والفساد ، قضايا الغش ، قضايا السحر والشعوذة.

قضايا الاتجار بالأعضاء البشرية والقضايا القانونية المتعلقة بأمن الدولة وجرائم تزوير الأختام والرشوة وتزوير العملة.

حالات التأثير على أصحاب النفوذ والحصانة ، قضايا إهانة الله والدين والتكفير عن ذنب الآخرين ، مشاكل العنف ضد الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة.

قضايا الاحتيال وغسيل الأموال وعملياتها ، والجرائم المتعلقة بتزوير العملات والأختام ، والقضايا المتعلقة بتجارة المخدرات والأسلحة.

وأكدت السلطات المسؤولة عن إدارة السجون أن هذه القضايا الخطيرة التي تؤثر سلبا على المجتمع السعودي ، لا يشملها العفو الملكي السعودي الجديد 2022.

خطوات طلب العفو الملكي 1443

يمكن للفرد الذي هو قريب لنزيل أو مسجون تقديم طلب الإفراج عنه وإدراجه في العفو الملكي ، عن طريق مصلحة السجون في المملكة ، باتباع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى موقع أبشر.
  • أدخل اسم المستخدم أو الرقم القومي للمستخدم.
  • أدخل رمز المرور في الحقل الصحيح.
  • انقر فوق رمز تسجيل الدخول.
  • من قائمة الخدمات على الشاشة الرئيسية ، انقر فوق علامة التبويب “تقديم طلب للعفو الملكي”.
  • أدخل جميع المعلومات المطلوبة في النموذج.
  • تأكد من صحة البيانات والمعلومات التي تم إدخالها قبل الضغط على إرسال.
  • انقر فوق أيقونة إرسال الطلب.

أسماء المشمولين بالعفو الملكي السعودي الجديد 1443

يشار إلى أن العفو عن السجناء خلال شهر رمضان سيشمل بعض المعتقلين في جميع سجون المملكة ، من خلال التأكد من أن قواعد وشروط العفو عن السجناء تتماشى مع وزارة الداخلية ، حيث تحرص الحكومة الملكية على ذلك. عدم الكشف عن أسماء المشمولين بالعفو حفاظاً على خصوصية السجناء ، إلا أنه يمكن الوصول إلى رابط مصلحة السجون والاستعلام عن أسماء المشمولين بالعفو ، بعد صدور الأمر الملكي. :

  • قم بتسجيل الدخول إلى موقع خدمة السجون.
  • ثم اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • انقر فوق استعلام عن معاملة سجين.
  • ثم اختر نوع المعاملة
  • عند الانتهاء من جميع الخطوات السابقة ، ستظهر جميع المعلومات الخاصة بالسجين ، وستكون قادرًا على معرفة ما إذا كان طالب العفو من بين أسماء الأشخاص المشمولين أم لا.

لم تصدر تعليمات العفو الملكي لعام 1443/2022 حتى الوقت الحاضر. في السنوات السابقة ، تم العفو عن من قضى ربع المدة في قضايا الترقية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.