خطوات وتفاصيل حساب ساعات العمل الإضافية في السعودية 2022 للمواطنين والوافدين

كيفية حساب ساعات العمل الإضافي من الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من الوافدين للعمل في المملكة العربية السعودية ، وأيضاً يتعلق هذا السؤال بإجابة المواطن السعودي لمعرفة ماله وحقوقه في العمل ، ليعرف هل هي؟ يستحق أن يزيد عدد ساعات عمله؟ إذا كانت إجابتك لا تستحق ، فيمكنك تغيير رأيك بعد قراءة هذا المقال ، والعمل الإضافي هو الساعات الزائدة عن ساعات العمل الرسمية ، وتختلف القوانين في حساب الأجر المدفوع عن العمل الإضافي من دولة إلى أخرى. ، وبعض الشركات قد تتجاوز القيمة المحددة في القانون ولكن لا يمكن تخفيضها ، وفي الأسطر التالية سنتناول تلك القيمة من خلال قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

في عام 1436 هـ أقر مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية نظامًا جديدًا للقوانين المتعلقة بسوق العمل داخل المملكة ، وهدفه الأساسي تنظيم العلاقة بين أصحاب العمل والعمال سواء كانوا سعوديين أو وافدين ، بالإضافة إلى تنظيم العمل ورفع كفاءات الموظفين ، ووافقت المملكة العربية السعودية على نظام العمل السعودي حفاظاً على حقوق جميع أطراف العمل من العامل وصاحب العمل.

تحديد العمل الإضافي

ساعات العمل الإضافي هي الساعات الزائدة عن الساعات القانونية التي يحددها عقد العمل بين الموظف والشركة ، ولا يجوز بأي حال أن تتجاوز ساعات العمل الأساسية 10 ساعات في اليوم حفاظاً على الصحة. وإنسانية الجمهور ، وضمان زيادة إنتاجيته. لذلك ، تسن الدول قوانين تضمن الحفاظ على حقوق العمال والموظفين ، ولكن قد تلجأ بعض الشركات إلى زيادة المكافأة على العمل الإضافي لتشجيع العمال والموظفين ، مما يحفز العامل على العمل بإرادته بما يتجاوز وقت العمل الأصلي. .

قانون العمل الإضافي في المملكة العربية السعودية

كان عام 2021 عاما حافلا بالعديد من التغييرات والتعديلات في مواد نظام العمل في المملكة العربية السعودية ، ومنها تعديل لتقليص عدد ساعات العمل في القطاع الخاص ليكون مساويا لساعات العمل في القطاع الحكومي. ، وكانت هذه إحدى الأزمات التي اشتكى منها كثير من العاملين في القطاع الخاص في المملكة. كان يشكو كثيرًا من قيمة الساعات الإضافية التي عملوها وكيف تم حسابها.

ومن هذا المنطلق نص القانون على ما يلي: “على صاحب العمل أن يدفع للعامل أجرًا إضافيًا عن ساعات العمل الإضافية يساوي أجر الساعة مضافًا إليه 50٪ من أجره الأساسي”.

وفق أحكام ساعات العمل الإضافي في المادة 107 من نظام العمل السعودي ، يتم احتساب ساعات العمل الإضافية من خلال الأمثلة التالية: في حالة العمل لساعات إضافية تصل إلى 16 ساعة في الشهر ، والراتب الأساسي الذي يتقاضاه العامل. 5000 ريال ، أما الراتب الإجمالي فهو يتقاضى 6000 ريال مع العلم أن ساعات العمل اليومية الأساسية هي 8 ساعات. أولاً ، يتم احتساب أجر العمل الإضافي.

كيف تحسب ساعات العمل الاضافي في السعودية

من أجل معرفة الأجر المناسب للعمل الإضافي ومن خلال القانون المذكور أعلاه يمكنك الاعتماد على المعادلة الرياضية التالية: عدد ساعات العمل الإضافي x [الأجر الإجمالي للساعة + (الراتب الأساسي للساعة × 50 %)] إذا كانت الساعة في الراتب الأساسي تساوي 20 ريالاً من خلال الراتب الأساسي ، و 30 ريالاً من الراتب الفعلي ، وكان العامل قد عمل 10 ساعات إضافية ، فيطبق ما يلي: 10 x [30 + (20 × 50 %)] = 400 ريال وبعض الشركات قد تزيد النسبة فيتم الحساب على أساس ذلك. هذه هي الطريقة التي يعمل بها العمل الإضافي في المملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر أن الحكومة السعودية عملت مؤخرًا على تطوير معظم القوانين في المملكة وبدأت عدة قطاعات في قانون العمل ، من بينها كيفية احتساب المعاش التقاعديو أيضا إجراءات إنهاء عقد العمل للوافدين والمواطنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.