وزارة الاسكان || خطوات التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان في السعودية والشروط

أكد برنامج “سكني” التابع لوزارة الإسكان استمراره في خدمة الأسر الراغبة في الاستفادة من حلوله وخياراته المتنوعة على مدار الساعة ، من خلال منصاته الرقمية التفاعلية ، بتسجيل خدمة 36031 مواطنًا عبر موقع وتطبيق “سكني”. ، ومركز رعاية المستفيدين 199090 ، وعبر حساب رعاية المستفيدين على تويتر خلال أسبوع عمل واحد بالتزامن مع الاحتياطات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا.

والإسكان التنموي هو أحد البرامج التنموية التي تدعم المواطنين في المملكة من ذوي الدخل المحدود والمنخفض ، وبدء تحرك وزارة الإسكان السعودية لخلق برامج جديدة تدعم الفئات الأكثر احتياجا. وسنشرح ذلك تباعا في الأسطر التالية إضافة إلى طريقة التسجيل التي وضعتها وزارة الإسكان.

تمارس وزارة الإسكان السعودية جميع المهام والاختصاصات المتعلقة بالإسكان ، بما في ذلك الاختصاصات المحددة لهيئة الإسكان السعودية. وعن سكن ، تهدف الوزارة إلى تحفيز العرض العقاري ورفع الإنتاجية لتوفير المنتجات السكنية وتحفيز تطويرها على أراضي القطاع الخاص.

خصصت وزارة الإسكان بالمملكة ، عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت ، رابطًا لبدء تسجيل المواطنين في الإسكان التنموي للمستفيدين من الضمان ، ليسهل على المواطنين التقديم والاستفادة منه. الإسكان التنموي وفقاً للشروط والضوابط التي تضعها وزارة الإسكان ، ويهدف الإسكان التنموي المدعوم من الحكومة السعودية بشكل كبير إلى منح الوحدات السكنية حقوق انتفاع للأسر المستحقة والأكثر احتياجاً في المجتمع مثل منخفضة. – عائلات الدخل أو الأسر التي تشملها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمسجلة في بوابة الدعم الإسكاني ، بالتكامل والشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية المنتشرة في جميع مدن ومحافظات المملكة.

كما تعمل وزارة الإسكان على مشاركة العديد من الجهات الحكومية لتقديم منتجات تهدف إلى تحسين ورفع مكانة المواطن ومن بين هذه الخدمات المعرفة كيفية التقدم لبرنامج الرهن العقاري المدعوم والتي تقدمها وزارة الإسكان بالتعاون مع الصندوق العقاري السعودي.

كشفت مصادر عن حقيقة ما يتم تداوله حول الشروط المطلوبة من مستفيدي الضمان الاجتماعي للتأهل للإسكان التنموي.

وذكرت أنها لا أساس لها من الصحة ، وأن الأهلية للإسكان التنموي تشمل أن تكون الحالات مستفيدة من الضمان الاجتماعي ، ومسجلة في بوابة الدعم الإسكاني “إسكان” ، كما أكدت أن حالات الأسر الأكثر احتياجًا لتنمية الإسكان. تربى من خلال ما يقرب من 300 جمعية خيرية حول العالم. المملكة ثم دراسة الحالات ثم تحديد درجة الأولوية في تأمين السكن.

وقد تولت الوزارة بشكل مباشر المسؤولية في مختلف الأراضي السعودية لهذا المشروع وقد سهلت جميع الحلول سواء كانت مدخرات أو تمويلية تناسب فئات الدخل المنخفض. كما حرصت الوزارة على رفع إنتاجية المملكة من خلال توفير المعروضات العقارية بأسعار مناسبة للعمل على توفير الوحدات السكنية وتعزيز تطويرها على أراضي القطاع الخاص في المملكة.

إسكان تطويري للمستفيدين من الأمن

هدف وزارة الإسكان من خلال برنامج الإسكان التنموي الوصول خلال عام 2030 م إلى 70٪ من نسبة المستفيدين من الضمان الاجتماعي والدعم في الوحدات السكنية في المملكة العربية السعودية. يدفع المواطنون إيجارًا شهريًا للوحدات السكنية بمبالغ رمزية ، وفي بعض الحالات يتم توفير وحدات سكنية مجانية لذوي الاحتياجات.

مع برنامج الإسكان التنموي ، هي ملكية الوحدات السكنية بعد دفع الإيجار للدولة لعدة سنوات ، والتي توفرها وزارة الإسكان التنفيذي ، وأعلن أنه سيتم من خلاله توفير 200 ألف وحدة سكنية لصالح الدولة. فئة الضمان الاجتماعي التي تستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي التابع لوزارة العمل. والتنمية الاجتماعية التي تعد من ذوي الدخل المحدود في المملكة.

تعمل جميع المؤسسات الحكومية في جميع أنحاء المملكة بتوجيه مباشر من الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان على تقديم كافة سبل الدعم المباشر وغير المباشر لخلق فرص حقيقية لدعم المواطنين ، حيث تعمل الدولة على توفير أفضل الفرص لإسكان الأسر الأشد احتياجاً ، بما يمكّن المواطن من يمتلك سكنًا منخفض التكلفة وعالي الجودة ، تنفيذاً لمبدأ التكافل الاجتماعي الذي تتبعه المملكة.

تعمل وزارة الإسكان على مشاركة العديد من الجهات الحكومية لتقديم منتجات تهدف إلى تحسين ورفع مكانة المواطن ، ومن بين هذه الخدمات معرفة طريقة التسجيل في السكن للمستفيدين من الضمان الذي يتم توفيره من قبل وزارة الإسكان بالتعاون مع الصندوق العقاري السعودي.

وأوضحت الوزارة أن أحقية الحصول على الإسكان التنموي تشمل أن تكون الحالات مستفيدة من الضمان الاجتماعي ، ومسجلة في بوابة الدعم السكني إسكان.

تعريف الإسكان التنموي

تقدم المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات لمواطنيها سعيًا منها لتوفير الحياة الكريمة لهم ، وأيضًا في إطار تطوير المملكة ورؤية 2030. ومن الخدمات المقدمة الإسكان التنموي للمستفيدين من الأمن وما يليه سنشرح ما هو مفهوم الإسكان التنموي.

هو مشروع سكني ووحدات سكنية بمئتي ألف وحدة سكنية لمستفيدي الضمان الاجتماعي. وهذه الوحدات مملوكة لمستفيدي الضمان الاجتماعي بعد أن يدفعوا الإيجارات المستحقة للدولة لفترة من الوقت ، والوحدات السكنية في مشروع الإسكان التنموي مخصصة لمحدودي الدخل السعوديين.

أما عن تفاصيل برنامج الإسكان التنموي فيتعلق بامتلاك وحدات سكنية بعد دفع الإيجار للدولة لعدة سنوات وهو ما تقدمه وزارة الإسكان التنفيذي ، وتم الإعلان من خلاله عن 200 ألف وحدة سكنية. المقدمة لفئة الضمان الاجتماعي التي تستفيد من برنامج الضمان. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، والتي تعتبر من فئات الدخل المحدود في المملكة.

أهداف برنامج الإسكان التنموي

جاء برنامج الإسكان التنموي بهدف تقديم خدمات جديدة لفئة الضمان الاجتماعي ، حيث تعتبر من محدودي الدخل ، لذلك تعمل الدولة على توفير أفضل الفرص لإسكان الأسر الأكثر احتياجاً ، وذلك لتمكين المواطنين من ذلك. امتلاك مساكن منخفضة التكلفة وعالية الجودة تنفيذا لمبدأ التكافل الذي اتبعته المملكة الاجتماعية.

أولاً: تهدف بحلول عام 2020 إلى رفع نسبة ملكية المواطنين للوحدات السكنية إلى 60 بالمائة.

ثانيًا: كما تهدف بحلول عام 2030 إلى أن يمتلك المواطنون حوالي 70٪ من الوحدات السكنية.

وتعد الخدمات الجديدة التي يوفرها “سكني” للمستفيدين عبر منصته الإلكترونية امتداداً للخدمات المتنوعة التي يحرص البرنامج على إضافتها في سياق العمل على التطوير المستمر وتلبية رغبات وتطلعات مستفيدي برنامج “سكني”. والأسرع بين الإجراءات التي تتميز بالمرونة من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيق الأجهزة الذكية.

كيفية التسجيل في الإسكان التنموي للمستفيدين من الضمان

توفر وزارة الإسكان عددا من الوحدات السكنية بلغ عددها مائتي ألف وحدة سكنية للمستفيدين من الأمن وللمحدودي الدخل. تسمح وزارة الإسكان بدفع رسوم مقابل تملك الوحدة السكنية للمواطن على مدى عدة سنوات. وبالتالي فإن وزارة الإسكان تدعم المواطنين وتسهل عليهم السكن مقابل دفع الرسوم المستحقة. على فترات زمنية متفاوتة.

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص المعين من قبل وزارة الإسكان للتسجيل في الإسكان التنموي.
  2. تسجيل جميع البيانات المطلوبة رقم الهوية الوطنية
  3. ورقم الجوال.
  4. تاريخ الميلاد.

شروط التسجيل في الإسكان التطويري للمستفيدين من الضمان

في محاولة لإنجاز المهام الموكلة إليها بسرعة لتلبية احتياجات الأسر المحتاجة إلى سكن لائق في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ، فقد أبرمت اتفاقيات مع أكثر من ثلاثمائة جمعية مدنية منتشرة في جميع أنحاء المملكة لتتمكن من التواصل معها. ومتابعة عمليات تحديد المساكن وتسليمها لهم بأسرع وقت ، يتم تسليم الوحدات السكنية للمستفيدين من الضمان وفق عدة ضوابط وشروط تعلن عنها وزارة الإسكان بالمملكة وهي:

  • سيتم منح وحدة سكنية للمستفيد من الضمان الاجتماعي المسجل لدى الوزارة بأنه لا يوجد لديه مصدر رزق غير الدعم الذي يقدمه الأمن ، مقابل إيجار شهري قدره 200 ريال.
  • وحدة سكنية تمنح للمواطنين مقابل 800 ريال لأصحاب مصدر الرزق.
  • توفير وحدات سكنية للمستفيدين من الضمان الاجتماعي لتأمين حقوق المواطنين وضمان العدالة الاجتماعية في البداية ولكن بالشروط والضوابط التي تضعها دائرة الإسكان بالمملكة.
  • الأشخاص المنتسبون إلى الضمان الاجتماعي هم أول من يقبل طلباتهم من الوزارة بشرط أن يكونوا مشمولين بالضمان وليس لديهم مصدر غير الضمان الاجتماعي السعودي.

مما لا شك فيه أن الحكومة السعودية حرصت على أن يكون هذا البرنامج مجانيًا وغير مربح ، وهدفه الأساسي هو تقديم المساعدة لمن يستحقه. لذلك ، خصصت حكومة المملكة ، بإشراف مباشر وخاصة من ولي العهد السعودي ، مبلغًا ضخمًا يصل إلى 44 مليار ريال سعودي ، من أجل توفير وحدات سكنية لذوي الدخل المحدود والفقير ومن هم أدناه. خط الفقر ، وذلك لضمان حياة كريمة لهم.

والتي تعتبر نهائية غير ربحية للوزارة ، حيث خصصت المملكة قرابة 44 مليار ريال سعودي للفقراء ومحدودي الدخل المتواجدين في المملكة ، وذلك لتزويدهم بضمان حياة كريمة في الوحدات السكنية. بمستوى جيد والبدء في عيش حياة كريمة. وخصصت وزارة الإسكان ما بين 7٪ و 10٪ من إجمالي مشروعاتها في برنامج الإسكان التنموي للفئات الأشد احتياجاً.

تقدم وزارة الإسكان بالشراكة مع الصندوق العقاري العديد من الخدمات التي تهم الكثير من المواطنين مثل الاستعلام عن تاريخ صرف قرض الصندوق العقاري برقم الهوية هذا بالإضافة إلى الخدمات الأخرى.

تسعى الحكومة السعودية لتوفير كافة الأمور لتوفير السكن المناسب للمواطنين السعوديين من ذوي الدخل المحدود أو المنخفض ، وتعمل الحكومة على ابتكار برامج تكنولوجية جديدة توفر للمواطنين سهولة التسجيل في برامج الإسكان المختلفة ، والمملكة مستعدة للعناية. بشؤون المواطنين المحتاجين للدعم ولضمان العدالة والتكافل الاجتماعي.

يعتمد نظام الضمان الاجتماعي بشكل عام على توفير مبلغ شهري للفئات المستحقة والأفراد المستفيدين من الضمان ، على النحو الذي تحدده وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ويشمل برنامج الضمان الاجتماعي الجديد نظام الدعم المالي ، وخدمات التأهيل والتدريب ، بالإضافة إلى تقديم خدمات التوظيف والتمكين ، ونظام الضمان الاجتماعي المتطور يوفر أموال الزكاة للفئات التي تستحقها والتي لا تحقق فقط العدل والمساواة ، ولكنه يعمل أيضًا على النهوض بالقوى العاملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.