الغرف التجارية: قرار روسيا بزيادة أسعار تصدير القمح تأثيره محدود على مصر

كشف الدكتور علاء عز ، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية ، عن تداعيات قرار روسيا فرض رسوم إضافية على صادرات القمح ، بالتزامن مع الأزمة الأوكرانية.

وأوضح علاء عز ، خلال مقابلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ، في برنامج “قاعة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد ، أن قرار روسيا بفرض زيادة جديدة على أسعار تصدير القمح يأتي لخفض الصادرات ، لكن تأثيرها محدود على مصر.

كشف الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية أن روسيا وأوكرانيا يمثلان ثلث صادرات العالم ، لكن مصر اتخذت خطوات عديدة لتجاوز هذه الأزمة ، من بينها استيراد كميات كبيرة من القمح من فرنسا بالأسعار القديمة ، وهناك 55 ألف طن قمح على متن قارب قادم من الهند يدخل مصر اليوم.

https://www.youtube.com/watch؟v=rmw5SN8-Xpo

وأضاف علاء عز أن نصف القمح الذي كانت مصر تستورده من السوق المحلي هذا العام ، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على خطة لإنشاء وحدات جديدة في الصوامع الحالية ، وأن المحصول الجديد والمخزن في الصوامع يكفي مصر حتى نهاية السنة.

وخلص الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية إلى أن المشكلة العالمية المتعلقة بالغذاء ليست في ارتفاع أسعار السلع ، ولكن في توافرها ، ولكن مصر لديها خطط استراتيجية استطاعت من خلالها توفير السلع الغذائية الأساسية سواء القمح أو الزيوت وغيرها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.