التخطي إلى المحتوى
ما هو مقدار زكاة عيد الفطر 2017 في مصر والسعودية .. توقيت خروج زكاة الفطر وحكم خروج زكاة عيد الفطر بعد صلاة العيد
مقدار زكاة الفطر لعام 2017

ينفرد نبأ العرب بنشر زكاة الفطر 2017: وما هي قيمة زكاة الفطر كما اننا سوف نقدم لكم وقت إخراجها وعلى من تجب كما ذكرت دار الإفتاء فى مصر والسعودية والامارات – وفضلا علي ذلك سوف نستعرض اليكم بعض احاديث الرسول فى حكم زكاة الفطر ،تابع.

فكل عام وانتم بخير بمناسبة اقتراب اول ايام العيد اتاه الله علينا وعل الامة الاسلامية باليمن والخير والبركات ، تعتبر زكاة عيد الفطر بعد ان سعينا جميعا لنيل الرضا والغفران من اداء الصوم علي الوجه الذي يرضاه الله وتقديم الصلاة والصوم والاستغفار واوشكنا علي انتهاء الشهر الفضيل الا انه باقي شيء واحد حتي نكمل مسيرة الجهاد في سبيل مغفرة الله لنا وهي زكاة الفطر 2017-1438 في مصر والسعودية.

أما بخصوص تعريف زكاة الفطر، :-

  • هي نوع من أنواع الزكاة الواجبة على كل مسلم ومسلمة، وهي صدقة مُقدَّرة عن كلِّ مسلم تدفع قبل صلاة عيد الفِطر في مصارف معيَّنة، وقبل انقضاء صوم رمضان، وهي زكاة تُدفعُ مرة واحدة فقط في العام.
  • وهي مفروضة على الأشخاص، وليس على الأموال، فلا يهم مقدار مال الشخص ولا نوعه، ولكنها واجبة على عدد أفراد الأسرة بما يُعادل مقدار صاعٍ من بُر أو شعير أو أرز ونحوهم.
  • وهي تجب على ربِّ الأسرة وكل فرد هو مسؤول عنه من زوجة وأبناء، كما يُستحبُّ إخراجها عن الجنين في رحم أمه، أما إخراجها عن الميت فهي صدقة عنه وليست زكاة فطر على الإطلاق.
    فهى فرضت من أجل تطهير نفوس الصائمين، وليس لتطهير الأموال كما في زكاة المال.
  • وأضيفت الزكاة إلى الفطر لأنه سبب وجوبها.

آخر موعد لإخراج زكاة عيد الفطر

جاء هنا الدكتور شوقي علام، وأكد أن آخر موعد لإخراج زكاة عيد الفطر قبل صلاة العيد وذلك من أجل صواب أجرها، وأيضًا ليكون هناك وقت كافي لجميع الفقراء والمساكين بقضاء حاجتهم لتعم الفرحة على الجميع فقير وغني عل حد السواء، وإذا تم إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد، هنا أصبحت صدقة وليست زكاة، وقد أمرلنا سيد الخلق أجمعين، سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) أن يتم إخراجها طبقاً للمصارف الشرعية وعلى رأسها الفقراء والمسكين.

مقدار زكاة الفطر لعام 2017 من الطعام

مقدار زكاة الفطر لعام 2017

متى فرضت زكاة الفطر؟

فرضت زكاة الفطر في السنة الثانية للهجرة، وهي نفس السنة التي فُرِض فيها الله عز وجل  الصيام على الامة الاسلامية.

الحكمة من وجوبها

  • تطهِّر الصائم من اللغو والنسيان والرفث الذين يمكن أن يكون قد أصابهم وهو صائم، فأتت هذه الزكاة تطهيراً لصِيامه وتكميلاً لما نقص منه.
  • تعد زكاة الفطر زكاة عن الأبدان والنفوس وتقرب لله عز وجل.

(مصارف الزكاة) أو على من تجوز زكاة الفطر:-

أوضح الله سبحانه وتعالى الفئات المستحقة لزكاة الفطر في تلك الآية الكريمة حيث قال عز وجل في كتابه:إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *