التخطي إلى المحتوى

ادعية شهر رمضان 2017 مكتوبة ادعية العشر الأوائل -الأواخر من رمضان كيف يكون دعائي مستجاب في العشر الأوائل من رمضان

ادعية شهر رمضان 2017 مكتوبة ادعية العشر الأوائل -الأواخر ،اقترب شهر الصوم شهر مستحب فية الدعاء وقال الله تعالي فيما روي رسولنا الكريم صلي الله علية وسلم ((عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّهُ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ))،فكل الاعمال التي تقوم بها لك انت وخص الله الصيام ليكون فريضة علي المسلم ويأتي الصيام في الركن الرابح من بناء الاسلام وكلنا نعلم ذلك فلهذا لا بد أن نستعد كل الاستعداد لإستقبال الشهر الفضيل الذي أولة مغفرة وأوسطة رحمة وأخرة عتق من النار ،وقبل كل شيء لا بد من وضع النية إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه ومن جانبنا سنضع لكم أشهر الادعية التي دعا بها الرسول والصحابة في شهر رمضان لكي يتقبل منهم الدعاء والاعمال،تابع.

ادعية شهر رمضان 2017 مكتوبة

يبدأ الناس في رمضان بالدعاء والتضرع الي الله عز وجل مهللين ومكبرين فرحيين بقدوم الشهر الكريم ،يأتي علينا الشهر المبارك وتعم علينا الرحمات والنفحات الطيبة يتصالح فيه المتخاصمين ويقترب فيه المغتربين ،يتلاقي الناس في في جميع الصلوات وكلنا نعلم تصفيد الشياطين في شهر رمضان لا يوجد سوي النفس والنفس أمارة بالسوء الا من رحم ربي لذلك لا يوجد من يقوم بوسوسة في آذآننا ولا يذيغ قلوبنا انت من يتحكم في كل شيء فلذلك يجب ان نحرص كل الحرص علي عدم ضياع التسع وعشرون يوما في شهر رمضان 2017 ويجب ان نقوم بالدعاء ليلا نهار وبالصلاة الخاشعة والعمل الطيب والصدقات واكرام الضيف وصلة الارحام ،ولا ننسي العشرة الأواخر من شهر رمضان 2017 والادعية المستحبة التي يجب أن يقوم كل مسلم ومسلة بالدعاء بها،وينبغي الحرص الشديد عليه في هذه العشر :الإعتكاف في المساجد التي تصلي فيها فقد كان هدى النبي صلى الله علية وسلم المستمر الإعتكاف في العشر الأواخر حتى توفاه الله كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عن أهل البيت .

دعاء اليوم العشرين : أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان ، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين .
دعاء اليوم الحادي والعشرين : أللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً ، و لا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً ، وَ اجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَ مَقيلاً ، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ .

دعاء اليوم الثاني و العشرين : أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ ، وَ أنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ ، وَ أسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ .

دعاء اليوم الثالث و العشرين : أللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ ، وَ طَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ ، وَ امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين .

دعاء اليوم الرابع و العشرين : أللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ ، وَ أعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ ، وَ أسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ ، يا جواد السّائلينَ .

دعاء اليوم الخامس و العشرين : أللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ ، وَ مُعادِياً لِأعْدائِكَ ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ .

دعاء اليوم السادس و العشرين : أللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً ، وَ ذَنبي فيهِ مَغفُوراً ، وَ عَمَلي فيهِ مَقبُولاً ، وَ عَيْببي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ.

دعاء اليوم السابع و العشرين : أللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ ، وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ .

دعاء اليوم الثامن و العشرين : أللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ ، وَ أكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ ، وَ قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ .

دعاء اليوم التاسع و العشرين : أللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ ، وَ ارْزُقني فيهِ التَّوفيقَ وَ العِصْمَةَ ، وَ طَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ التُّهمَةِ ، يارَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ.

دعاء اليوم الثلاثين : أللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ ، وَ الحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ .

ومن العلامات التي ذكرها النبى صلى الله عليه وسلم عن كيفية معرفة ليلة القدر ما جاء بالأحاديث التالية:

– ما رواه أحمد من حديث عباده بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”.

– ما أخرجه مسلم عن أبى هريرة رضى الله عن قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “يكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”، ويقول العلماء أن ذلك إشارة إلى أن ليلة القدر فى أواخر شهر رمضان لأن القمر لا يكون على الشكل الذى ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أواخر الشهر.

والعلامة التى تأتى بعد إنقضاء ليلة القدر فهى أن تطلع الشمس فى صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ذكر فى الحديث الذى رواه مسلم عن أبى بن كعب “فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها فى نظر العيون”.

ولقد ذكر العلماء بعض العلامات التي توضح ليلة القدر:

1- ليلة الأوتار فى العشرة الأواخر. وقد دل على ذلك أحاديث كثيرة، منها حديث أبى سعيد الخدري قال: قال رسول الله : “وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر فى كل وتر”، أى أن ليلة القدر فى الليالى الوتر تبدأ من الواحد والعشرين، الثالث والعشرين، الخامس والعشرين، السابع والعشرين، التاسع والعشرين.

2- يزداد النور فى هذه الليلة والشعور بالطمأنينة وانشراح الصدر.قال الشيخ محمود عاشور، وكيل الأزهر الأسبق، عضو مجمع البحوث الإسلامية، في معرض حديثه عن علامات ليلة القدر، إن الرسول (صلَّى الله عليه وسلَّم) قال: «أعطيتها ثم أُنْسِيتُها، والتمسوها في الليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان».

كشف الشيخ محمود عاشور، وكيل الأزهر الأسبق، عن علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان.
وأوضح عاشور، في حواره مع برنامج “رمضان في بيت النبوة” المذاع على فضائية صدى البلد، أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “التمسوا ليلة القدر في الليالي الوتر من العشر الأوخر من رمضان”، منوها أن سيدنا أبي بن كعب قال “أقسم أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من رمضان ويكون هواؤها رخاء وجوها طيب وتخرج الشمس لإشعاع لها ويحس الناس فيها بالأمل”.

وتابع أن ليلة القدر هي ليلة عبادة محضة وانقطاع لله (سبحانه وتعالى)، لافتا إلى أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *