التخطي إلى المحتوى

السعودية ترفع نسبة التوطين في 15 وظيفة في المملكة حيث قامت وزارة العمل السعودية برفع الوظائف المتاحة للمواطنين السعوديين في القطاع الخاص إلى 3 ملايين وظيفة كما انها قامت بإستحداث 15 نشاطا جديدا ليضافوا الى المنشآت التي تخضع الى نسب السعودة فيها بالنسبة للعمالة الوافدة .

الوظائف المستحدثة

صناعة المصوغات والمجوهرات وسك النقود، ونقل الحجاج والمعتمرين، ومصانع الألبان، والمغاسل، ومراكز ضيافة الأطفال، ومراكز ذوي الإعاقة، والسلع والخدمات النسائية، ومعاهد الشركات الاستراتيجية، والكليات الصحية، ومراكز التزيين ومشاغل الخياطة النسائية، ومقاولات النظافة والإعاشة، والكليات الجامعية، وبيع الهواتف المحمولة وصيانتها، وتصنيع الكيميائيات والمعادن، وتصنيع المواد الغذائية والبلاستيك.

ومن الجدير بالذكر ان وزارة العمل السعودية قصرت حصول المنشآت بمختلف مجالتها واعمالها وكبر احجامها علي النطاق البلاتيني وذلك ، على تحقيقها نسبة توطين 100% من إجمالي عدد عمالتها، ابتداء من شهر ذي الحجة القادم، بعد أن أقر وزير العمل السعودي علي الغفيص، تغييرات على برنامج نطاقات.

التغييرات التي اعتمدها وزير العمل السعودي

  • رفع الحد الأدنى لنسب توطين السعوديين للمنشآت الصغرى للدخول في النطاق الأخضر.
  • رفع قرار نسبة التوطين في نشاط «رياض الأطفال» بما يقارب 85%، ليصبح الحد الأدنى للتوطين 85% بدلا من 46% للدخول في الأخضر المتوسط.
  • أما مايخص بقطاع التشييد والبناء ، اشترط القرار توطين ما نسبته 16% من إجمالي عدد العمال للمنشآت الصغرى للدخول في النطاق الأخضر المتوسط، الذي يبلغ حاليا 10% حتى شهر ذي القعدة القادم.
  • التغيرات التي حدثت في قطاع الذهب والمجوهرات ،رفع الحد الأدنى لنسبة توطين المنشآت الصغرى به ليلامس النطاق الأخضر بتوظيف ما نسبته 33%، بعد أن كانت مسجلة مسبقا بنسبة 28%.
  • وشملت التعديلات قطاع الصيدليات رفع نسبة التوطين إلى 19% بعد أن كانت سابقا 11%.
  • وزادت التعديلات نسبة التوطين في النشاط البري للركاب خارج المدن بنسبة 50%، لتلزم المنشآت بتوظيف 15% من إجمالي عمالتها لتلامس الأخضر المتوسط، بعد أن كانت 10%.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *