خطورة الدهون الحشوية وطرق التخلص منها

إن وجود دهون في الجسم أمر صحي ، ولكن ليست كل الدهون متساوية. الدهون الحشوية هي نوع من الدهون في الجسم يتم تخزينها في البطن. يقع بالقرب من العديد من الأعضاء الحيوية ، بما في ذلك الكبد والمعدة والأمعاء ، ويمكن أن يتشكل أيضًا في الأوعية الدموية. يطلق على الدهون الحشوية أحيانًا اسم “الدهون النشطة” لأنها تزيد بشكل فعال من خطر التعرض لمشاكل صحية خطيرة. إذا كان لديك بعض دهون البطن ، فهي ليست بالضرورة دهونًا حشوية ، ولكنها قد تكون دهونًا تحت الجلد مخزنة تحت الجلد.

ما هي مضاعفات الدهون الحشوية؟

يمكن أن تسبب الدهون الحشوية مشاكل صحية فورية. حتى لو لم تكن مصابًا بداء السكري ، فقد يزيد ذلك من مقاومة الأنسولين لديك. وجدت الأبحاث أن الدهون الحشوية تساهم في مقاومة الأنسولين. أظهرت العديد من الدراسات أن هذا يرجع إلى إفراز الدهون الحشوية ، بروتين رابط الريتينول 4 (RBP4) ، وهو بروتين يزيد من مقاومة الأنسولين. يمكن للدهون الحشوية أيضًا أن ترفع ضغط الدم بسرعة. والأهم من ذلك أن الدهون الحشوية الزائدة تزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة ومهددة للحياة. يشملوا:

  • النوبات القلبية وأمراض القلب.
  • داء السكري من النوع 2.
  • هجوم الدماغ.
  • -سرطان الثدي.
  • -سرطان القولون.
  • -مرض الزهايمر.

كيف تتخلصين من الدهون الحشوية؟

تتفاعل الدهون الحشوية بشكل كبير مع التمارين والنظام الغذائي وتغييرات نمط الحياة الأخرى التي تساعد في الحفاظ على وزن معتدل. مع كل كيلوغرام تخسره ، تفقد بعض الدهون الحشوية.

أولا: تمرين

وإذا كنت لا تعاني من أي مشاكل صحية ، فقم بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم. تأكد من تضمين كل من تمارين القلب وتمارين القوة. ستؤدي تمارين القوة إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية ببطء وبمرور الوقت حيث تصبح عضلاتك أقوى وتستهلك المزيد من الطاقة. من الناحية المثالية ، مارس تمارين الكارديو لمدة 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع وتمارين القوة 3 مرات على الأقل في الأسبوع.

ثانياً: النظام الغذائي

من أهم خطوات فقدان الدهون تناول نظام غذائي صحي ومتوازن. كلما كان ذلك ممكنًا ، تخلص من الأطعمة عالية السكر والأطعمة المصنعة من نظامك الغذائي ، وقم بتضمين البروتينات الخالية من الدهون والخضروات والكربوهيدرات المعقدة مثل البطاطا الحلوة والفاصوليا والبازلاء. يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على تقليل الدهون في الشرايين.

ثالثًا: أسلوب الحياة

  • يمكن أن يزيد هرمون الإجهاد الكورتيزول من كمية الدهون الحشوية التي يخزنها جسمك. لذا فإن تقليل التوتر في حياتك سيساعدك على إنقاص الوزن. مارس تأمل التنفس العميق وأساليب أخرى للتحكم في التوتر.
  • الدهون الحشوية غير مرئية ، لذلك لا نعرف دائمًا أنها موجودة. هذا يجعلها أكثر خطورة. من ناحية أخرى ، يمكن منع تراكم الدهون الحشوية العالية في تجويف البطن من خلال الحفاظ على نمط حياة صحي ونشط ومنخفض التوتر.