تعلم 10 خطوات للمحافظة على استهلاك الوقود في السيارة

في ظل الظروف الحالية ومع الارتفاع العالمي في أسعار الطاقة ، يتوق أصحاب السيارات لإيجاد طرق لتقليل استهلاك الوقود لسيارتهم ، لذلك هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكن لسائق السيارة أن يقلل من استهلاك الوقود. الخطوة الأولى هي تعديل الإطارات لأنها إذا لم تكن ممتلئة سيزيد استهلاك الوقود بنسبة 70٪. الشيء الآخر هو التعامل الذكي مع مكيف الهواء. عند استخدامه في المدن ذات السفر البطيء ، يزداد استهلاك الوقود إلى حوالي 20٪ وينخفض ​​إلى 3٪ عند القيادة على الطرق.

1. كفاءة الوقود

وتجدر الإشارة إلى أن الجمع بين الرحلات والمهمات والتخطيط لرحلة ذهابًا وإيابًا من وإلى المكتب أو المدرسة لتشمل مهام أخرى وتجنبك الاضطرار إلى القيام برحلات إضافية. أو قم بتأجيل جميع المهمات الأسبوعية إلى وقت يكون فيه المرور قليلًا جدًا خلال اليوم.

2. لا تترك المحرك يعمل بدون سبب

للأسف تنتشر هذه العادة السيئة في المنطقة خاصة خلال فصل الصيف. يؤدي استمرار عمل المحرك خارج فترة القيادة لأكثر من دقيقة إلى إهدار الوقود وإطلاق كميات هائلة من الملوثات في الهواء. لذلك إذا كنت تنتظر شخصًا ما ليقلك أو إذا كنت ذاهبًا في رحلة قصيرة بالسيارة إلى محل بقالة ، فتأكد من إيقاف تشغيل المحرك.

3. تأكد من القيادة بهدوء

القيادة الهادئة (بدون تسارع أو كبح حاد) ، وبدون تجاوز الحد الأقصى للسرعة ، تستهلك الوقود بكفاءة أكبر. يتسبب الكبح في إهدار كبير للوقود ، ناهيك عن تآكل بطانات الفرامل بسرعة. أثناء حركة المرور الكثيفة ، خاصة عند الاقتراب من إشارة المرور ، حافظ على مسافة آمنة من السيارة التي أمامك ، حيث يؤثر ضغط الفرامل القوي في اللحظة الأخيرة على كفاءة سيارتك ويؤدي إلى هدر الوقود.

4. تأكد من تقليل مقاومة الرياح

السحب هو مقاومة الرياح (القوة) ضد السيارة أثناء تحركها للأمام. وكلما زاد السحب ، زاد الجهد الذي يجب على المحرك أن يعمل به لتحريك السيارة ، وزاد استهلاك الوقود. القيادة السريعة ، على الرغم من أنها ممتعة ، تزيد من السحب. ستؤدي النافذة المفتوحة أيضًا إلى زيادة السحب. الأمر نفسه ينطبق على القطر الناجم عن الوزن الزائد للأمتعة غير الضرورية في صندوق السيارة. لذا ، تأكد من القيادة ضمن الحد الأقصى للسرعة ، وأبق النوافذ مغلقة ، وقم بتنظيف مقصورة الأمتعة من أي أشياء ثقيلة غير ضرورية.

5. قم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء

يزيد تكييف الهواء في السيارة من استهلاك الوقود. لذلك ، افتح النوافذ قليلاً في الأشهر التي يكون فيها الطقس لطيفًا لتدوير الهواء.

6. اختر أفضل طريق

في بعض الأحيان ، قد يكون الطريق الذي يحتوي على أقل عدد من نقاط التوقف وإشارات المرور هو الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

7. استخدام مثبت السرعة

عند القيادة على الطريق السريع أو بسرعة ثابتة على الطرق الطويلة والمفتوحة ، يساعدك نظام تثبيت السرعة على التحكم في سرعتك وبالتالي توفير الوقود ، ولكنه ليس خيارًا لتوفير الوقود عند القيادة في حركة المرور الكثيفة أو على التضاريس الجبلية.

8. صيانة السيارة

حرق السعرات الحرارية وليس الإطارات. في الأشهر التي يكون فيها الطقس لطيفًا ، احرص على عدم استخدام السيارة إذا كنت تستطيع السير على قدميك. هذا يساعدك أنت وإطاراتك على البقاء في أفضل حالة.

9. مراقبة ضغط الهواء في الإطارات

يؤدي انخفاض ضغط الهواء إلى زيادة احتكاك الإطارات وتآكلها بشكل أسرع ، كما يتسبب في استخدام المحرك لمزيد من الوقود لتحريك السيارة. يمكن أن تتسبب التغيرات في درجة الحرارة في تقلب ضغط الإطارات بمقدار 2 إلى 3 أرطال لكل بوصة مربعة ، لذا تأكد من فحصه بانتظام ، خاصةً عند حدوث تغيرات كبيرة في الطقس.

10. التزم بجدول الصيانة

يستخدم المحرك الذي تم ضبطه بشكل صحيح وقودًا أقل وفلاتر نظيفة وشمعات احتراق تساعد السيارات على استخدام الوقود بشكل أكثر كفاءة ، بينما يضمن زيت المحرك الصحيح تشغيل المحرك بشكل أكثر سلاسة واستهلاكًا أقل للوقود. لذلك احضر مواعيد الصيانة الخاصة بك وتأكد من أنك تستخدم أنواعًا جيدة من الوقود ، حيث أن أسعارها مرتفعة نسبيًا ، لكنها تعطي معدلات احتراق أعلى مما يقلل من قيمة فاتورة الوقود ، ولا تنس فحص فلتر الهواء أو اترك المشعات متسخة لأن هذا يؤدي إلى زيادة في الاستهلاك بنسبة 10٪ وترتفع النسبة إلى 20 و 30٪ في الاختناقات المرورية ولا يجب استخدام مكبر الصوت أو أي جهاز إضافي آخر غير الكاسيت لأنه يستهلك قدرًا أكبر من الكهرباء ، و وبالتالي المزيد من البنزين.

أخيرًا يجب عليك استخدام الجراج والمظلة لركن السيارة مما يوفر عليك من الاضطرار إلى تشغيل التكييف ، وإيقاف السيارة بحيث يكون الجزء الأمامي بالخارج ويفضل أن يكون مرتفعًا ، حتى لا تستهلك المزيد من البنزين. في بداية الحركة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *