رفض مصر واليونان الاتفاق الليبي التركي بخصوص النفط والغاز

يذكر أن مصر واليونان رفضتا الاتفاق الذي وقعته ليبيا وتركيا بشأن التنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط ​​، والذي وصفه وزيرا خارجية القاهرة وأثينا بـ “غير القانوني”. وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس خلال زيارة للقاهرة “هذه الصفقة في خطر”. الاستقرار والأمن في البحر الأبيض المتوسط ​​”. كما قال ذلك " ولا سيادة لطرابلس على هذه المنطقة “حيث وقعت اتفاقية الاستكشاف ، مؤكدة أنها” غير قانونية وغير مقبولة “.

الاتفاقية الليبية التركية للنفط والغاز

  • أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن الحكومة المنتهية ولايتها في طرابلس لا تتمتع بالشرعية للتوقيع على مثل هذه الاتفاقيات.
  • تم التوقيع على مذكرة التفاهم ، اليوم الاثنين ، خلال زيارة وفد تركي رفيع المستوى إلى طرابلس ، ويأتي التوقيع بعد ثلاث سنوات من إبرام اتفاق الحدود البحرية المثير للجدل في عام 2019 ، والذي أغضب الاتحاد الأوروبي في لحظتك. .
  • كما تعتبر قبرص واليونان ومصر أن اتفاقية 2019 تنتهك حقوقها الاقتصادية في هذه المنطقة ، حيث رفعت حقول الغاز الضخمة في السنوات الأخيرة طموحات دول المنطقة. وقال وزير الخارجية اليوناني “سوف نلجأ إلى جميع الوسائل القانونية لحماية حقوقنا”.
  • في مقابل هذه الصفقة ، ساعدت تركيا عسكريًا حكومة طرابلس السابقة في صد هجوم المشير خليفة حفتر على العاصمة منتصف عام 2020.
  • كما رفض رئيس مجلس النواب الواقع شرقي ليبيا الاتفاق ، وعيّن مجلس النواب حكومة فتحي باشاغا ، معتبرا توقيع الاتفاق “غير شرعي” ورفضه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *